منتدى الشباب الاسلامي العربي
بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وسيد الخلق اجمعين محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين الى يوم الدين اما بعد : احبتي في الله احباب رسول الله احييكم بتحية الاسلام تحية كلها سلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بداية الامر اخوتي الاحبة لا يسعنا الا ان نشكر كل من ساهم معنا في اعداد هذا المنتدى الطيب والذي نسال الله تعالى ان يعيننا على نشر الخير والسعي اليه والعمل عليه كما انه يشرفني ويشرف كل اعضاء المنتدى بانضمامك معنا وذلك بالتسجيل حتى ننال الخير جميعا ونكن كيد واحدة نسال الله بها التوفيق والسداد ونكن كيد واحدة تسعى لنيل الخير وكيد واحدة هدفها رضى الرحمن ونيل الجنان
ايها الاخوة والاخوات ان هذا الدين له الدين الحق خص به الله العالمين فارسل رسوله بشيرا ونذيرا داعيا الى طريق الفوز وطريق الفلاح والنجاة فلنلبي هذا الدعاء
قال عليه الصلاة والسلام ** بلغوا عني ولو اية** فلنكن كذلك
تقبلوا اخوتي الاحبة مني هذه الكلمات القليلة
تحياة اخوكم في الله الفقير الى الله صهيب
منتدى الشباب الاسلامي العربي
بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وسيد الخلق اجمعين محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين الى يوم الدين اما بعد : احبتي في الله احباب رسول الله احييكم بتحية الاسلام تحية كلها سلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بداية الامر اخوتي الاحبة لا يسعنا الا ان نشكر كل من ساهم معنا في اعداد هذا المنتدى الطيب والذي نسال الله تعالى ان يعيننا على نشر الخير والسعي اليه والعمل عليه كما انه يشرفني ويشرف كل اعضاء المنتدى بانضمامك معنا وذلك بالتسجيل حتى ننال الخير جميعا ونكن كيد واحدة نسال الله بها التوفيق والسداد ونكن كيد واحدة تسعى لنيل الخير وكيد واحدة هدفها رضى الرحمن ونيل الجنان
ايها الاخوة والاخوات ان هذا الدين له الدين الحق خص به الله العالمين فارسل رسوله بشيرا ونذيرا داعيا الى طريق الفوز وطريق الفلاح والنجاة فلنلبي هذا الدعاء
قال عليه الصلاة والسلام ** بلغوا عني ولو اية** فلنكن كذلك
تقبلوا اخوتي الاحبة مني هذه الكلمات القليلة
تحياة اخوكم في الله الفقير الى الله صهيب
منتدى الشباب الاسلامي العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
 
الرئيسيةالاهدائات والتهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بلغوا عني ولو اية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



ذكر
عدد الرسائل : 769
العمر : 43
الموقع : الاخضرية/ البويرة /الجزائر
العمل/الترفيه : موظف اداري
المزاج : التعارف
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

بلغوا عني ولو اية Empty
مُساهمةموضوع: بلغوا عني ولو اية   بلغوا عني ولو اية Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 12:10 am





بلغوا عني ولو اية Logo1





موقع التفسير
الموضوع:{البخْس}

اسم السورة : هود | رقم الآية : 85 استمع الى الآية بالقراءات العشربلغوا عني ولو اية Speakericon

{ وَيٰقَوْمِ أَوْفُواْ ٱلْمِكْيَالَ وَٱلْمِيزَانَ بِٱلْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ ٱلنَّاسَ أَشْيَآءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي ٱلأَرْضِ مُفْسِدِينَ }

وفي الآية الكريمة السابقة قال الحق سبحانه:
{وَلاَ تَنقُصُواْ ٱلْمِكْيَالَ وَٱلْمِيزَانَ} [هود: 84].
وهكذا نعلم أن عدم الإنقاص في الكيل والميزان مطلوب، وكذلك توفية المكيال والميزان مطلوبة؛ لأنهما أمر واحد، والحق سبحانه لا يتكلم عن المكيل ولا عن الموزون إلا بإطلاقهما، وهو كل عمل فيه واسطة بين البائع والمشتري.
وفي موضع آخر من القرآن الكريم يقول الحق سبحانه:
{وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * ٱلَّذِينَ إِذَا ٱكْتَالُواْ عَلَى ٱلنَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} [المطفيين: 1ـ3].
ذلك لأن البائع قد يقول لك: أنت مأمون فزِنْ أنت لنفسك أو كِلْ أنت لنفسك، وقد تخدع البائع فتأخذ أكثر من حقك؛ وقد يفعل البائع عكس ذلك، وفي مثل هذا بؤس للاثنين.
وهنا يقول شعيب عليه السلام:
{وَيٰقَوْمِ أَوْفُواْ ٱلْمِكْيَالَ وَٱلْمِيزَانَ بِٱلْقِسْطِ} [هود: 85].
والحق سبحانه هنا تكلم عن النقص وعن الإيفاء.
ثم يقول سبحانه:
{وَلاَ تَبْخَسُواْ ٱلنَّاسَ أَشْيَآءَهُمْ} [هود: 85].
وهذا كلام عام لا ينحصر في مكيل أو موزون، فقد يأتي مشترٍ ليبخس من قيمة سلعة ما، أو أن يأخذ رشوة لقضاء مصلحة، أو يخطف ما ليس حقّاً له، أو يغتصب، أو يختلس، وكلها أمور تعني: أخذ غير حق بوسائل متعددة.
ونحن نعلم أن الخطف إنما يعني أن يمد إنسان يده إلى ما يملكه آخر ويأخذه ويجري، أما الغصب، فهو أن يمد إنسان يده ليأخذ شيئاً، فيقاومه صاحب الشيء، لكن المغتصب يأخذ الشيء عنوة، أما المختلس فهو المأمون على شيء فاختلسه، والمرتشي هو من أخذ مالاً أو شيئاً مقابل خدمة هي حق لمن يطلبها.
إذن: فقول الحق سبحانه وتعالى:
{وَلاَ تَبْخَسُواْ ٱلنَّاسَ أَشْيَآءَهُمْ} [هود: 85].
تضم أشياء متعددة.
والبخس هو أن تضر غيرك ضرراً، بإنقاص حقه، سواء أكان له حجم، أو ميزان، أو كَمٌّ، أو كَيْفٌ.
وكلمة "أشياء" مفردها: "شيء"، ويقولون عن الشيء: "جنس الأجناس" فالثمرة يقال لها: "شيء"، وكل الثمر يقال له: "شيء".
والحق سبحانه وتعالى يوصينا ألا يغرنا أي شيء مهما كان قليلاً.
ونحن نلحظ هنا أن كلمة "الناس" جمع، وكلمة "أشياءهم" جمع أيضاً، وإذا قوبل جمع بجمع اقتضت القسمة آحاداً. أي: لا تبخس الفرد شيئاً، وإنْ قَلَّ.
ونجد واحداً من العارفين بالله قد استأجر مطيَّة من خان ليذهب بها من مكان إلى مكان آخر، فلما ركب المطية وقع منه السوط الذي يحركها به، فأوقف الدابة مكانها وعاد ماشياً على قدميه إلى موقع سقوط السوط ليأخذه، ثم رجع ماشياً إلى مكان الدابة ليركبها، فقال له واحد من الناس: لماذا لم ترجع بالدابة إلى موقع السوط لتأخذه وتعود؛ فأجاب العارف بالله: لقد استأجرتها لأصِلَ بها إلى مكان في اتجاه معين، ولم يتضمن اتفاقي مع صاحبها أن أبحث بها عن السوط.
ونجد عارفاً آخر جلس يكتب كتاباً، وكان الناس في ذلك الزمان يجففون الحبر الزائد بوضع قليل من الرمال فوق الصفحات المكتوبة، ولم يجد العارف بالله ما يجفف به المكتوب، فأخذ حفنة من تراب بجانب جدار، ثم ذهب إلى صاحب الجدار وقال له: أنا أخذت تراباً من جانب جدارك فقوِّمه فقال صاحب الجدار: والله لِورَعِك لا أقوِّم، أي: أنه قد تسامح في هذا الأمر.
ويُنهي الحق سبحانه الآية الكريمة بقوله:
{وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي ٱلأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [هود: 85].
وكلمة عثا، يَعْثي، ويعثوا، وعثى. يعثي؛ كلها تعني: زاول فساداً، أي: أن يعمد الإنسان إلى الصالح في ذاته فيفسده، مثل طَمْر بئر ماء، أو حفر طريق يسير فيه الناس، وهو كل أمر يخرج الصالح ـ في ذاته ـ عن صلاحه.
والمجتمع كله ـ بكل فرد فيه ـ مأمور بعدم مزاولة الفساد، ولو طبَّق كل واحدٍ ذلك لصار المجتمع كله صالحاً، ولكن الآفة أن بعض الناس يحب أن يكون غيره غير مفسد، ولكنه هو نفسه يفسد، ولا يريد من أحد أن يعترض عليه.
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: {بَقِيَّةُ ٱللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ}


خواطر محمد متولي الشعراوي
بلغوا عني ولو اية Foter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souhaib.yoo7.com
 
بلغوا عني ولو اية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب الاسلامي العربي :: الفئة الأولى :: --الاقسام العامة :: اقسام المنتدى :: اقسام الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: