منتدى الشباب الاسلامي العربي
بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وسيد الخلق اجمعين محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين الى يوم الدين اما بعد : احبتي في الله احباب رسول الله احييكم بتحية الاسلام تحية كلها سلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بداية الامر اخوتي الاحبة لا يسعنا الا ان نشكر كل من ساهم معنا في اعداد هذا المنتدى الطيب والذي نسال الله تعالى ان يعيننا على نشر الخير والسعي اليه والعمل عليه كما انه يشرفني ويشرف كل اعضاء المنتدى بانضمامك معنا وذلك بالتسجيل حتى ننال الخير جميعا ونكن كيد واحدة نسال الله بها التوفيق والسداد ونكن كيد واحدة تسعى لنيل الخير وكيد واحدة هدفها رضى الرحمن ونيل الجنان
ايها الاخوة والاخوات ان هذا الدين له الدين الحق خص به الله العالمين فارسل رسوله بشيرا ونذيرا داعيا الى طريق الفوز وطريق الفلاح والنجاة فلنلبي هذا الدعاء
قال عليه الصلاة والسلام ** بلغوا عني ولو اية** فلنكن كذلك
تقبلوا اخوتي الاحبة مني هذه الكلمات القليلة
تحياة اخوكم في الله الفقير الى الله صهيب
منتدى الشباب الاسلامي العربي
بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وسيد الخلق اجمعين محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين الى يوم الدين اما بعد : احبتي في الله احباب رسول الله احييكم بتحية الاسلام تحية كلها سلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بداية الامر اخوتي الاحبة لا يسعنا الا ان نشكر كل من ساهم معنا في اعداد هذا المنتدى الطيب والذي نسال الله تعالى ان يعيننا على نشر الخير والسعي اليه والعمل عليه كما انه يشرفني ويشرف كل اعضاء المنتدى بانضمامك معنا وذلك بالتسجيل حتى ننال الخير جميعا ونكن كيد واحدة نسال الله بها التوفيق والسداد ونكن كيد واحدة تسعى لنيل الخير وكيد واحدة هدفها رضى الرحمن ونيل الجنان
ايها الاخوة والاخوات ان هذا الدين له الدين الحق خص به الله العالمين فارسل رسوله بشيرا ونذيرا داعيا الى طريق الفوز وطريق الفلاح والنجاة فلنلبي هذا الدعاء
قال عليه الصلاة والسلام ** بلغوا عني ولو اية** فلنكن كذلك
تقبلوا اخوتي الاحبة مني هذه الكلمات القليلة
تحياة اخوكم في الله الفقير الى الله صهيب
منتدى الشباب الاسلامي العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
 
الرئيسيةالاهدائات والتهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بلغوا عني ولو اية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



ذكر
عدد الرسائل : 769
العمر : 43
الموقع : الاخضرية/ البويرة /الجزائر
العمل/الترفيه : موظف اداري
المزاج : التعارف
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

بلغوا عني ولو اية Empty
مُساهمةموضوع: بلغوا عني ولو اية   بلغوا عني ولو اية Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 12:04 am





بلغوا عني ولو اية Logo1





موقع التفسير
الموضوع:{القنوت}

اسم السورة : آل عمران | رقم الآية : 17 استمع الى الآية بالقراءات العشربلغوا عني ولو اية Speakericon

{ ٱلصَّابِرِينَ وَٱلصَّادِقِينَ وَٱلْقَانِتِينَ وَٱلْمُنْفِقِينَ وَٱلْمُسْتَغْفِرِينَ بِٱلأَسْحَارِ }

{ٱلصَّابِرِينَ} يعني عن المعاصي والشهوات، وقيل: على الطاعات. {وَٱلصَّادِقِينَ} أي في الأفعال والأقوال {وَٱلْقَانِتِينَ} الطائعين. {وَٱلْمُنْفِقِينَ} يعني في سبيل الله. وقد تقدّم في البقرة هذه المعاني على الكمال. ففسر تعالى في هذه الآية أحوال المتقين الموعودين بالجنات.
وٱختلف في معنى قوله تعالى: {وَٱلْمُسْتَغْفِرِينَ بِٱلأَسْحَارِ} فقال أنس بن مالك: هم السائلون المغفرة. قتادة: المصَلّون.
قلت: ولا تناقض، فإنهم يصلون ويستغفرون. وخص السّحَر بالذكر لأنه مظانّ القبول ووقت إجابة الدعاء. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في تفسير قوله تعالى مخبراً عن يعقوب عليه السلام لبنيه:
{سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيۤ} [يوسف: 98] «إنه أخّر ذلك إلى السحر» خرّجه الترمذيّ وسيأتي. وسأل النبيّ صلى الله عليه وسلم جبريل «أيّ الليل أسمع»؟ فقال: «لا أدري غير أنّ العرش يهتزّ عند السحر». يقال سحر وسحر، بفتح الحاء وسكونها، وقال الزجاج: السحر من حين يدبر الليل إلى أن يطلع الفجر الثاني، وقال ٱبن زيد: السحر هو سدس الليل الآخر.
قلت: أصح من هذا ما روى الأئمة عن أبي هريرة عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «ينزِل الله عز وجل إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأوّل فيقول أنا المِلك أنا المِلك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفِر له فلا يزال كذلك حتى يطلع الفجر» في رواية «حتى ينفجر الصبح» لفظ مسلم. وقد ٱختلف في تأويله؛ وأُولى ما قيل فيه ما جاء في كتاب النَّسائيّ مفسَّراً عن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنّ الله عز وجل يمهِل حتى يمضي شطرُ الليل الأوّل ثم يأمر منادياً فيقول هل من داعٍ يُستجاب له هل من مستغفِر يغفر له هل من سائل يُعطى» . صححه أبو محمد عبد الحق، وهو يرفع الإشكال ويوضح كل ٱحتمال، وأنّ الأوّل من باب حذف المضاف، أي ينزل ملَكُ ربنا فيقول. وقد روي «يُنزَل» بضم الياء، وهو يبيّن ما ذكرنا، وبالله توفيقنا. وقد أتينا على ذكره في «الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى».
مسألة: الاستغفار مندوبٌ إليه، وقد أثنى الله تعالى على المستغفرين في هذه الآية وغيرها فقال:
{وَبِٱلأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الذاريات: 18].
وقال أنس بن مالك: أُمِرنا أن نستغفر بالسحر سبعين استغفارة.
وقال سفيان الثورِيّ: بلغني أنه إذا كان أوّل الليل نادى منادٍ لِيقِم القانتون فيقومون كذلك يُصلّون إلى السحر، فإذا كان عند السحر نادى مناد: أين المستغفرون فيستغفر أُولئك، ويقوم آخرون فيصلون فيلحقون بهم. فإذا طلع الفجر نادى منادٍ: ألا ليقم الغافلون فيقومون من فرِشهم كالموتى نُشِروا من قبورهم. وروى عن أنس سمعت النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله يقول إني لأهمّ بعذاب أهل الأرض فإذا نظرت إلى عُمّار بيوتي وإلى المتحابّين فيّ وإلى المتهجدين والمستغفرين بالأسحار صرفت عنهم العذاب بهم» . قال مكحول: إذا كان في أُمّة خمسة عشر رجلاً يستغفرون الله كل يوم خمساً وعشرين مرة لم يؤاخذ الله تلك الأُمة بعذاب العامّة. ذكره أبو نعيم في كتاب الحِلية له. وقال نافع: كان ٱبن عمر يحيي الليل ثم يقول: يا نافع أسحرنا؟ فأقول لا. فيعاود الصلاة ثم يسأل، فإذا قلت نعم قعد يستغفر. وروى إبراهيم بن حاطِب عن أبيه قال: سمعت رجلاً في السحر في ناحية المسجد يقول: يا ربّ، أمرتني فأطعتك، وهذا سحرٌ فٱغفر لي. فنظرت فإذا (هو) ٱبن مسعود.
قلت: فهذا كله يدل على أنه ٱستغفار باللسان مع حضور القلب، لا ما قال ٱبن زيد أن المراد بالمستغفرين الذين يصلون صلاة الصبح في جماعة. والله أعلم. وقال لقمان لابنه: «يا بنيّ لا يكنِ الدِّيك أكيسَ منك، ينادِي بالأسحار وأنت نائم». والمختار من لفظ الاستغفار ما رواه البخاري عن شدّاد بن أوس، وليس له في الجامع غيره، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدِك ما ٱستطعت أعوذ بك من شر ما صنعتُ أَبُوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فٱغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ـ قال ـ ومَنْ قالها من النهار مُوقِناً بها فمات من يومه قبل أن يمسِي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو مُوقن بها فمات من ليلة قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة». وروى أبو محمد عبد الغنيّ بن سعيد من حديث ٱبن لَهِيعَةَ عن أبي صخر عن أبي معاوية عن سعيد بن جُبَيْر عن أبي الصَّهْباء البكريّ عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ثم قال: «ألا أُعَلِّمك كلماتٍ تقولهنّ لو كانت ذنوبك كَمَدبِّ النمل ـ أو كَمَدبّ الذّرّ ـ لغفرها الله لك على أنه مغفور لك: اللهم لا إلۤه إلا أنت سبحانك عملتُ سوءاً وظلمتُ نفسي فٱغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت».

الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي
بلغوا عني ولو اية Foter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souhaib.yoo7.com
 
بلغوا عني ولو اية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب الاسلامي العربي :: الفئة الأولى :: --الاقسام العامة :: اقسام المنتدى :: اقسام الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: