منتدى الشباب الاسلامي العربي
بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وسيد الخلق اجمعين محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين الى يوم الدين اما بعد : احبتي في الله احباب رسول الله احييكم بتحية الاسلام تحية كلها سلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بداية الامر اخوتي الاحبة لا يسعنا الا ان نشكر كل من ساهم معنا في اعداد هذا المنتدى الطيب والذي نسال الله تعالى ان يعيننا على نشر الخير والسعي اليه والعمل عليه كما انه يشرفني ويشرف كل اعضاء المنتدى بانضمامك معنا وذلك بالتسجيل حتى ننال الخير جميعا ونكن كيد واحدة نسال الله بها التوفيق والسداد ونكن كيد واحدة تسعى لنيل الخير وكيد واحدة هدفها رضى الرحمن ونيل الجنان
ايها الاخوة والاخوات ان هذا الدين له الدين الحق خص به الله العالمين فارسل رسوله بشيرا ونذيرا داعيا الى طريق الفوز وطريق الفلاح والنجاة فلنلبي هذا الدعاء
قال عليه الصلاة والسلام ** بلغوا عني ولو اية** فلنكن كذلك
تقبلوا اخوتي الاحبة مني هذه الكلمات القليلة
تحياة اخوكم في الله الفقير الى الله صهيب
منتدى الشباب الاسلامي العربي
بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وسيد الخلق اجمعين محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين الى يوم الدين اما بعد : احبتي في الله احباب رسول الله احييكم بتحية الاسلام تحية كلها سلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بداية الامر اخوتي الاحبة لا يسعنا الا ان نشكر كل من ساهم معنا في اعداد هذا المنتدى الطيب والذي نسال الله تعالى ان يعيننا على نشر الخير والسعي اليه والعمل عليه كما انه يشرفني ويشرف كل اعضاء المنتدى بانضمامك معنا وذلك بالتسجيل حتى ننال الخير جميعا ونكن كيد واحدة نسال الله بها التوفيق والسداد ونكن كيد واحدة تسعى لنيل الخير وكيد واحدة هدفها رضى الرحمن ونيل الجنان
ايها الاخوة والاخوات ان هذا الدين له الدين الحق خص به الله العالمين فارسل رسوله بشيرا ونذيرا داعيا الى طريق الفوز وطريق الفلاح والنجاة فلنلبي هذا الدعاء
قال عليه الصلاة والسلام ** بلغوا عني ولو اية** فلنكن كذلك
تقبلوا اخوتي الاحبة مني هذه الكلمات القليلة
تحياة اخوكم في الله الفقير الى الله صهيب
منتدى الشباب الاسلامي العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
 
الرئيسيةالاهدائات والتهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن البيطار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



ذكر
عدد الرسائل : 769
العمر : 43
الموقع : الاخضرية/ البويرة /الجزائر
العمل/الترفيه : موظف اداري
المزاج : التعارف
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

ابن البيطار Empty
مُساهمةموضوع: ابن البيطار   ابن البيطار Emptyالجمعة أغسطس 22, 2008 9:29 pm

ابن البيطار
ضياء الدين أبو محمد عبدالله بن أحمد المالقي . لقب بالمالقي لأنه ولد في قرية "بينالمدينا" التي تقع في مدينة مالقة في الأندلس. اشتهر بإبن البيطار مشتق من "ابن البيطري" لأن والده كان طبيباً بيطرياً ماهراً. ولد حوالي سنة 1197م وتوفي في دمشق سنة 1248.
يعتبر ابن البيطار خبيرا في علم النباتات والصيدلة، وأعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، وساهم إسهامات عظيمة في مجالات الصيدلة والطب.."ابن البيطار" خبير في علم النباتات والصيدلة، وكتب موسوعة عن إعداد وتركيب الدواء والغذاء، ذكر "ابن البيطار" 1400 نوع من النباتات في أسبانيا وشمال إفريقيا وسوريا، يمكن استخدامها لأهداف طبية، وذكر أيضا اسم 200 نوع من النباتات التي لم يتعرف إليها طبيب قبله،كما ذكر هذا العالم طريقة تركيب الدواء لبعض الأمراض، والجرعة المطلوب تناولها للعلاج.
يعتبر ابن البيطار أعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، تتلمذ على يد شيخ أندلسي يدعى أبو العباس النباتي كان يجمع النباتات والأعشاب في منطقة إشبيلية، ولما بلغ العشرين من عمره سافر إلى مراكش والجزائر وتونس و مصر وغيرهم لدراسة النباتات .
سافر بعد ذلك إلى دمشق في عهد الملك الصالح (ابن الكامل) الأيوبي وهناك قام بأبحاثه ودرس نباتات سورية وكتب مدوناته والنتائج التي توصل اليها ، ومنها انتقل إلى آسيا الصغرى واليونان مواصلا بحوثه فيها وهو بأسفاره هذه عالم طبيعي ميداني يدرس الأشياء في مواضعها ويتحقق منها بنفسة وإلى جانب ذلك كان لابن البيطار اطلاع واسع مفصل على مؤلفات من سبقوه في هذا الموضوع ديقوريدس وجالينوس والإدريسي وعاد إلى دمشق واصبح من علمائها الكبار في علوم الصيدلة والاعشاب .
ألف ابن البيطار في النبات فزاد في الثروة العلمية ويعد كتابه (الجامع لمفردات الأدوية والأغدية)من أنفس الكتب النباتية فقد وصف فيه أكثر من 1400 عقار نباتي وحيواني ومعدني منها 300 من صنعه مبينا الفوائد الطبية لكل واحد منها وقد أوضع في مقدمة كتابه الأهداف التي توخاها منه ومنه يتجلى إسلوبه في البحث وأمانته العلمية في النقل واعتماده على التجربه كمعيار لصحة الأحكام إذ يقول أنه عني في كتابه (بذكر ماهيات هذه الأدوية وقوامها ومنافعها ومضارها وإصلاح ضررها والمقدار المستعلم في جرمها أو عصارتها أو طبيخها والبدل منها عند عدمها) ويقول عن محتويات كتابه "استوعبت فيه جميع مافي الخمس المقالات من كتاب الأفضل ديسفوريدس بنصه وكذا فعلت أيضا بجمع ماأروده جالينوس في الست مقالات من مفرداته بنصه ثم الحقت بقولهما من أقوال المحدثين وفي الأدوية النباتية والمعدنية والحيوانية ما لم يذكراه ووضعت فيه عن ثقات المحدثين وعلماء النباتين ما لم يصفه وأسندت في جميع ذلك الأقوال إلى قائلها وعرفت طريق النقل فيها بذكر ناقلها فما صح عندي بالمشاهدة والنظر وثبت لدي أن ماادخرته كنزا سريا وأما ماكان مخالفا في القوى والكيفية والمشاهدة الحسية في المنفعة والماهية نبذته ظهريا ولم أحاب في ذلك قديما لسبقه ولا محدثا اعتمد على صدقه" وقد رتب ابن البيطار مفردات كتابه ترتيبا أبجديا على طريقتهم المتبعة وقتذاك مع ذكر أسمائها باللغات المتداولة في مواطنها. ولابن البيطار كتاب شهير آخر هو (المغني في الأدوية المفردة) بحث فيه أثر الدواء في كل عضو من الجسم كالأذن والعين والمعدة والأدوية المجملة كالأدوية ضد الحمى وضد السم
ومن صفات ابن البيطار، كما جاء على لسان ابن أبي أصيبعة، أنه كان صاحب أخلاق سامية، ومروءة كاملة، وعلم غزير. وكان لابن البيطار قوة ذاكرة عجيبة، وقد أعانته ذاكرته القوية على تصنيف الأدوية التي قرأ عنها، واستخلص من النباتات العقاقير المتنوعة فلم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا طبقها، بعد تحقيقات طويلة.
من مصنفاته وكتبه
الجامع لمفردات الأدوية والأغذية والمعروف بمفردات ابن البيطار من أعظم كتبه وأشهرها، قام بكتابته بعد العديد من البحث والتدقيق والدراسه وبعد أن تنقل في العديد من بلاد العالم. اعتمد ابن البيطار المنهج العلمي والتجربة والمشاهدة كأساس لدراسة الأدوية والعقاقير والأعشاب وهو القائل في مقدمة كتابه المنهج الذي اتبعه في أبحاثه: «ما صحَّ عندي بالمشاهدة والنظر، وثبت لدي بالمخبر لا بالخبر أخذت به، وماكان مخالفاً في القوى والكيفية والمشاهدة الحسية والماهية للصواب نبذته ولم أعمل به».
كتاب المغني في الأدوية المفردة.
كتاب الإبانة والإعلام بما في المنهاج من الخلل والأوهام.
شرح أدوية كتاب ديسقوريدس وهو عبارة عن قاموس بالامازيغية و العربية والسريانية واليونانيةوشرح للأدوية النباتية والحيوانية.
مقالة في الليمون.
كتاب في الطب.
الأفعال الغريبة والخواص العجيبة.
ميزان الطبيب.
رسالة في التداوي بالسموم.
إن علم النبات قد ازدهر كثيراً عند العرب منذ القرن الرابع للهجرة، وما زالت بعض الأسماء تشعُّ في تاريخ الأدب الطبي، منهم: ابن جلجل، والشريف الإدريسي، وابن الصوري، وأبو العباس النباتي وغيرهم، فكانوا رواداً بحق، برعوا في معرفة الأدوية النباتية والحيوانية والمعدنية، وافتتحوا الصيدليات العامة في زمن المنصور، كما ألحقوا الصيدليات الخاصة بالبيمارستانات (المستشفيات)، وكان للصيدلية رئيس يسمى "شيخ صيدلانيي البيمارستان" وجعلوا على الصيادلة رئيساً سمي (رئيس العشابين أي نقيب الصيادلة) ووضعوا كتباً خاصة بتركيب الأدوية أطلقوا عليها اسم الأقرباذين. نجد وصفاً معبِّراً كتبه أبو العباس القلقشندي (المتوفى سنة 812 هجرية) عن الصيدلية الملحقة بالبيمارستان، فيقول: كان فيها من أنواع الأشربة والمعاجين النفيسة، والمربيات الفاخرة، وأصناف الأدوية، والعطور الفائقة التي لا توجد إلا فيها، وفيها من الآلات النفيسة والآنية الصينية من الزبادي والبراني، ما لا يقدر عليه سوى الملوك، ويقف الصيدلي بباب الصيدلية لابساً ثيابه البيضاء يصرف الدواء ومن ورائه الرفوف الممتلئة بالأدوية والقوارير …. ويتبين لنا من خلال هذا العجالة السريعة ومن خلال المؤلفات التي تركها العلماء العرب المجهودات المضنية التي بذلوها في تنظيم فن الصيدلة، إذ أن هذا العلم يدين لهم بالشيء الكثير إن لم يكن من اختراعهم، وما ساعدهم على ذلك كون علمائهم كانوا كيميائيين وأطباء في الوقت ذاته، وفنّ الصيدلة علم له علاقة وثيقة بعلمَي النبات والكيمياء، لذلك نجد أن الوصفات الطبية التي دوَّنها ابن البيطار في كتبه أثبتت نجاحاً عظيماً في الشرق والغرب، وأعتمدت كأساس لعلم العقاقير، وكتابه الجامع كان قد استعمل في تكوين أول صيدلية إنكليزية أعدتها كلية الطب في عهد جيمس الأول.
نهايته
مات ابن البيطار في دمشق بسوريا سنة 1248 وهو في التاسعة والأربعين من عمره وهو يقوم بأبحاثه وتجاربه على النباتات ، وتسرب الية السم اثناء اختباره لنبتة حاول صنع دواء منها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souhaib.yoo7.com
 
ابن البيطار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب الاسلامي العربي :: الفئة الأولى :: --الاقسام العامة :: اقسام المنتدى :: اقسام الشريعة الاسلامية :: الاقسام الادبية :: الفئة الثانية :: الاقسام الادبية-
انتقل الى: